الأربعاء، 24 أغسطس 2011

الأقصوصة الأولى : السعي وراء السعادة

مرسلة بواسطة TheSecretLifeOfNehal في 2:23 ص


مدونتي "قصاصات من حياتي..." أول تدوينة أنشرها بها كانت بتاريخ 8-10-2008 تضم حتى الآن ما يقارب على ال120 تدوينة ... ليست كل مؤلفاتي بالطبع، فلدي العديد من المدونات الأخرى منها على "بلوجر" و على "تمبلر" و "وورد برس"و "الفايس بوك" غير الكثير من الوريقات المرمية هنا و هناك بين كتبي العديدة...
و حتى هذه اللحظة لا أعتبر اي من تلك التدوينات كقصاصة حقيقية من حياتي... معظمها كلمات مزدانة بحُلِيّ الحب... تحكي عن فتاة مراهقة تنظر لأول مرة الى الحياة كفتاة تحب دون ان تنظر بداخل المضمون الحقيقي وراء هذه الكلمة !!
ربما كانت بداية تجربتي مع الكتابة لم تكن تتضمن سوى معرفتي بعالم الخواطر. كيف تجول ببالي خواطر منمقة و أَرُصُّهَا على الورق و انا أتابع نظرات إعجاب قرائي لكلماتي ... كم هي منمقة !!... و أسلوبي كم هو
بسيط... و أفكاري كم هي خلابة !!... لكني لم أفهم المعنى الحقيقية للتدوين إلا بعد متابعتي لكثير من المدونات المنشورة. و أثارت إنتباهي التلميحات عن التفاصيل الشخصية الصغيرة لحياة كل من أولئك المدونين !!
كانت نظرتي الى التدوين تذكرني بجمل قرأتها في صغري و لم أفقهها تماما عندها... " من دوَّنَ في الصِغَر... ألَّفَ في الكِبّر" . كنت ساعتها أكتب أي شيء يطرأ على بالي، و أقرأ من كل ألوان الكتب حتى أقوي من أسلوبي لأني لم أملك اي أحلام ساعتها إلا أن يخلد اسمي بشكل او بآخر ... و كان الأمر المنطقي بالنسبة لفتاة في الثانية عشر من عمرها ان أسعى الى تخليد اسمي عبر الكتابة، و لكني لم أفهم الفائدة الحقيقية من التدوين... المشاركة بتجربة إنسان آخر في هذه الحياة... مشاركة تفاصيل عمري و محاولة إعطاء خلاصة تجاربي لأولئك الذين قد يصيرون في لحظة ما في مكاني !! أوليست هذه هي الغاية من الكتابة في الأساس؟؟... مشاركة التجارب الإنسانية =) و حتى و إن لم تكن بكاتب مقالات بارع... فماذا قد يكون أسهل و أيسر من مجرد "فضفضة على الورق" بلسان بلدك =) هكذا كان التدوين يشدني... و هكذا قررت أن أنثر أولى قصاصاتي من قلبي بعيداً و لو لجزء من الوقت عن أطلال الفتاة المراهقة التي لا تزال لا تفهم شيئاً عن الحب !!



اخترت في أولى قصاصاتي ان اتمسك بمفهوم "السعادة"... ربما لنفهم مصطلح السعادة حقا علينا النظر إليه من منظور أبسط من عقليتنا التي تميل دوما إلى تعقيد الأمور... السعادة من أعين طفل صغير قد تتمحور حول حصوله على قطعه من الحلوى... او على تعلم ركوب الدراجة لأول مرة... قد تكون مجرد النظر الى أعين طفل آخر و يقين داخلي ليس له سبب واقعي، بأنهما سيلعبان هكذا الى الأبد... بلا أي مشاغل تحيطهما !!
إننا نسعى في هذه الحياة كثيراً... و تتعقد مفاهيمنا كثيراً لننسى ان ما قد يجتر البسمة من على شفاهنا دون قصد ربما كان معنى في غاية البساطة لقطعة حلوى او ممارسة لعبة كنت قد لعبتها منذ دهر في صغرك يوماً !!
لماذا تتعقد مفاهيمنا؟... لأننا بشر... خلقنا لننسى !! ننسى عن طفولتنا و كيف كانت كلمة حب منطقية جدا لنا... فإما اننا نحب "فلان" و إما لا نحبه.. بكل بساطة !! بينما الآن في كبرنا و بينما ندعي النضج نحير أنفسنا و نسأل "
بثقة" و "بتردد" مائة مرة نفس السؤال... " هل هو الحب حقا؟!.. و كيف أـيقن بأني لست واهماً... بل و كيف أعلم من الأساس ان كنت أحبه حقاً"... بينما انك اذا سألت طفلا في السادسة من عمره... " هل تحب فلان" سيجيب بلا تردد... و ان سألته كيف علمت؟؟.. سيجيب ... "أنا فقط أعلم !!"
إنها الغريزة التي ولدنا بها التي عندما ننشغل في حياتنا و نظن اننا إنما "نزيد من خبرتنا" و لكننا في المقابل ننسى "غريزتنا"... هل استمعتم مرة الى طفل يتحدث عن موضوع أكبر من ان يتناوله في عمره و بالرغم من هذا كلامه يكون فيه من المنطق بشكل غريب، ليرد أحدهم امام كلماته " أنصتوا الى صوت البراءة " !!
السعادة ما هي حقاً سوى صوت البراءة... فقط أغلق أذانك عن كل ما قد تعلمته يوماً في حياتك عن ما هو أفضل لمستقبلك أو ما قد لا يفيدك تماماً و أنصت... ماذا يمليه عليك قلبك؟!.. ماذا يسعدك ؟!..

لفترة طويلة، قرابة الخمس سنوات. أغلقت عيني عن أحلام طفولتي... رفضت الكتابة... رفضت ان أدخل كلية تساعدني على تطوير مهارتي فقط لأني خفت عندما صاح في الجميع بأن "مستقبل الهندسة" أفضل... و هي المهنة التي ستاسعدني على "استقلالي التام" و ان مهن الكتابة غير مضمونة... فمضيت وراء كلام المنطق الى ما يدعى بعالم "كليات القمة" !! لم أكن بالمتفوقة تماماً في هذا المجال و لكني عبرت بسلام... فقط لأفاجأ في الطرف الآخر من المشوار بفراغ مطلق !!

هل راودك مرة إحساس بالفراغ المصمت؟... و كأنني كنت أسعى في الخمس سنوات الماضية من عمري في متاهة من الإنكار... لا أشبع هذا الفراغ إلا بإشغال نفسي في زوبعة الاستقلال و أقتات على دراسة تلك المواد التي لا أحبها فقط لأحقق مبدأ " استقلاليتي"... و أنا أظن انها حقاً ما أريد... فقط لتنتهي الخمس سنوات و انهي مناقشة مشروعي و أجد انه لا توجد سنة دراسية أخرى و المتاهة انتهت ليخبطني الواقع مرة واحدة بسؤال... "ماذا بعد؟!..." و لماذا لا أشعر بالانتصار مثل باقي زملائي؟!.." فقط لأفهم ان ما أشعر به الآن ما هو إلا الاحساس بافتقاد السعادة !!

قد يسألني البعض الآن... " و ماذا بعد؟!.. مضت تلك السنوات...و صار ما صار... و لكن هل السعادة حقاً مرتبطة فقط بهذا المثل؟"...
ما أقصده هو التالي... السعادة لا ترتبط جزريا بشيء واحد... قد تمتلك استقلاليتك و لكنك تفاجيء انك أضعت الكثير مما اغفلته تماماً و انت تنظر فقط في هذا الإتجاه... كنت دوماً ما أريد لو تحدثت في السياسة... جربت لمرة ان احارب التيار و اشترك في احد النشاطات الجامعية و لكني سرعان ما استسلمت بسرعة... أردت لو تعلمت التصوير الاحترافي او حتى لو عرضت كتاباتي على دار للنشر و لكني كنت أصد صوت عقلي الباطن امام كل شيء آخر إما لأني لا أملك الجرأة على قول " نعم، قد لا يكون تعلم ركوب الدراجة شيء مفيد في استقلاليتي او حتى تعلم التصوير او حتى نشر كتاب... و لكني فقط سيسعدني حتى و لو للحظات !! و في ناظري هذا أمر يستحق !!"...أتمنى لو فهمت معنى الحب حقاً و لكني شعرت بنغصة في حلقي عندما أحسست بأني لم أعط كل مجال في حياتي الاهتمام الكافي... السعادة إنما تولد من التوازن بين كافة المجالات... تعلمنا من النضوج اننا لا نستطيع ان نفعل كل شيء... و ان الحياة لن تهبنا كل ما نريد و علينا ان نقسم كل شيء الى قائمة "بما نريد.." و "ما نحتاج"... و لأن ما يهبنا السعادة معظم الوقت هو غالبا في قائمة "ما نريد" فإننا غالباً ما نتجاهل احتياجتنا و نظنها تافهة... و قد يرى البعض من منظورهم الخاص انها "مجرد دلع و تفاهة شباب" و لكننا بسبب "غسيل المخ" الذي نتعرض له... نتجاهل رغباتنا الدفينة "مهما كانت سخيفة" لأن الوقت دوما ليس في صالحنا و اننا يجب ان نختار ما نحتاجه لمستقبلنا فوق ما نرغب به...

لماذا بعد 120 تدوينة أقول بأن هذه هي تدوينتي الأولى؟؟...
تدويناتي السابقة لم تحمل تصريحاً من قبل... معظمها كانت عن أحلام محطمة... عفا عليها الزمان فقط ليتضح أمامي انها مجرد أنغاص ذكريات ليست هي كل ما كنت أسعى إليه... هي فقط ما كنت أصبر به نفسي على الزمن لأوهم نفسي بأن اسمي سيخلد كما كنت أحلم في صغري... بأني سألمس حياة الآخرين و أجعلهم يرون من عيني كيف يعبرون طريق حياتهم الشائك و انا أمد لهم يدي ليعبروا ما عبرته بدون مساعدة حتى أدمتني المحاولة...

هذه هي الأقصوصة الأولى... تحمل تصريحاً مني بأن أمضي وراء حلمي... أن أسعى وراء سعادتي مهما كانت تعقيدات الحياة تبعدني عنها. لأجد التوازن في حياتي... و أن آخذ عهداً من كل من يقرأ هذه التدوينة بأننا سنكف بالنظر من منظور ضيق واحد و سنضع في الاعتبار "إنسانيتنا" و "أحلامنا البريئة" و "رغباتنا" التي تقتل كل يوم امام أعيننا و لا نقف لندافع عنها ، ظناً منا ان كل من يمضي وراء رغباته فقط هو شخص فاشل لا يتحمل مسؤلية مستقبله... لنقف الآن و تكون هذه هي كلمات "نقطة التحول في حياتنا"... و نخطو أولى خطواتنا في سعينا وراء السعادة =)

أتعهد على نفسي أن أمسح التراب عن جيتاري الذي اشتريته و خفت أن لا أجيد العزف فلم أحاول... و سأحاول !! و أن أحضر تدويناتي لأعرضها على دار نشر و لا أخشى أن ترفض و أشعر بأن أعز ما أملك "كتاباتي" ليست جيدة بما يكفي... و ان حدث هذا فسأحاول !!...اتعهد أن أوي اهتمامي لكتاباتي و أواصل القراءة التي توقفت عنها فقط لأني ظننت أني وصلت إلى أقصى ما قد أصل إليه و تملكني الغرور !!... أتعهد ان أمارس الرياضات التي اردت دوما ان أمارسها و لم توفر لي ظروف حياتي المتنقلة على الاشتراك في أي منها... سأمارس التنس و السباحة و السلة حتى و ان كان عمري او طولي لن يساعدوني في تعلمهم و لكني سأحاول...و أتعهد أن اتعلم ركوب الدراجة التي لطالما كنت أخاف ان أقع منها ... سأقع و أقوم لأحاول من جديد !!... و أتعهد ان اجيد فن الطبخ و لن اخشى نقد الآخرين =) و فوق ده كله اتعهد لو عاوزة اعمل حاجة هاعملها =) و هعرف ابقى سعيدة حتى لو لسه مافيش حد يستاهل اقوله "حبيبي"... و مش هاستنى عشان حد =)
_____________________________________________________
* يا ريت تشوفوا الكلام اللي في الصورة اللي حاطاها =) هيفهمكم يعني ايه تسمعوا لصوت البراءة =)

* أهداء الى مروان الشاذلي اللي خلص هندسة و راح اشترى كمان مع انه كل الناس قالوله انه صعب تعلمه و انه بياخد اكتر من 12 سنة و برضه يبقى مبتديء و مهمهوش و راح يسجل عقد في راديو =D

* إهداء الى آية فاروق لأنها في بداية الطريق اللى كلنا بناخده =) يا رب تعرفي سعادتك فين

* إهداء الى صديقات مراحلي الدراسية... نرمين و آية و حبيبة =) لأننا هنقف دلوقتي و ندور على سعادتنا مهمن الناس قالو مستحيل و هنلاقيها رغم أنف الجميع =)

احمد الطيار 3shan beyroo7 yerkab 3agal kol youm gom3a fe sala7 salem =D ,*
and for Haitham Omar
3shan i think he's the best guy who knows how to enjoy being Single =) Hope you guys be always happy ^^

*and for the Evil twins for reminding me of how Gr8 Life is and how i've missed being happy =) you guys are a CheerUpHusein Khayrt,Hassan Khyrat

and for Kareem Adel, (Kimzy) for just being there =) Dude u make me smile =)

2 التعليقات:

آية فاروق on 24 أغسطس 2011 في 5:27 ص يقول...

انا قولتلك كل حاجه لايف مش هقدر اقولك اكتر من كدا
بس انتى لمستى قلبى وانتى عارفه كدا كويس اتمنى تبقى صاحبتى للابد .. وبجد انتى هدية ربنا بعتهالى بحبك يا نهال :D
ومستنية كتابك يا أحلى كاتبة بالنسبالى :)

TheSecretLifeOfNehal on 24 أغسطس 2011 في 2:31 م يقول...

Right now i jst got out of really Bad Romance =) I'm broken, my little heart is shattered to thousand pieces and i can't see anything in front of me but still am trying to smile it up all the way through =) and your comment just got it's way through my heart and i've never felt such sincere words in a while even if i just knew you online =) but ya aya you're one of the most True (not Fake) persons i've ever knew =)
thnx for making me feel i've made something Right this time, and that i did touch someone with my writing =)

one person is Enough ^^

إرسال تعليق

 

Qosasat men 7iaty Copyright © 2010 Designed by Ipietoon Blogger Template Sponsored by Online Shop Vector by Artshare